أخبار عاجلة
الرئيسية / أفلام و مسلسلات / أختصارات نسخ الافلام BluRay / HD-Cam / WEB-Rip …

أختصارات نسخ الافلام BluRay / HD-Cam / WEB-Rip …

بالتأكيد إذا كنت من عشاق مشاهدة الأفلام ودوماً ما تقوم بتحميلها من على الانترنت بواسطة مواقع التـ ورنت أو مواقع التحميل المباشر أو حتى مشاهدتها اون لاين، ستلاحظ أن هناك أكثر من نسخة للفيلم نفسه، وتكون كل نسخة مختلفة عن الأخرى من خلال الرمز الذي يشير إلى نسخة الفيلم. فاحياناً تجد الفيلم متوفر بنسخة BluRay أو بنسخة WEB-Rip أو HD-Cam..إلخ، فما هو الاختلاف هنا ؟ غالباً تسأل هذا السؤال ، لذلك قمنا بإعداد هذا الموضوع حيث نستعرض فيه شرح لأكثر نسخ الافلام شيوعاً بدءاً من النسخ الأعلى تدريجياً إلى الأقل من حيث الجودة، بحيث تستطيع فيما بعد إختيار نسخة الفيلم المناسبة.

البلوراي – Blu-Ray

البلوراي يعتبر القرص الأصلي من أي فيلم، حيث تقوم الشركة المنتجة بإتاحة هذا القرص فى الأسواق بعد فترة من عرض الفيلم في قاعات السينما رسمياً. ولأنه القرص الأصلي، فهذا يعني أن جودة الصورة والصوت خيالية بل وأفضل من تلك التى تُعرض فى شاشات السينما. ويمكن أن يكون البلوراي عبارة عن قرص بصري يتم تشغيله بواسطة مشغل أقراص البلوراي، أو عبارة عن نسخة ISO لا تتوفر إلا في مواقع التحميل بالتورنـ ت، ولكن حجمها يكون كبير عن أي نسخة أخرى. حيث تصل إلى 40 أو 50 وحتى 70 جيجابايت ! والسبب فى كبر حجم الملف بهذا الشكل، بجانب أن جودة الفيلم أصلية وعالية بشكل لا يصدق، إلا أن الملف يحمل بداخله ايضاً بيانات الفيلم الاصلية من حيث الأصوات والترجمات..وغيرها من الإضافات.
أما نسخ البلوراي التى نجدها فى مواقع التحميل المباشر او المشاهدة اونلاين، فما هي إلا نسخ مضغوطة من قرص البلوراي الاصلي ، حيث تقوم احد الفرق بضغط ملف الفيديو الأصلي الخاص بالفيلم حتى يصل إلى حجم مُعين كـ 1 أو 2 جيجابايت حتى يسهل رفعه على الانترنت. فربما تجد نسخة Blu-ray 720p وهي مناسبة لشاشات HD ونسخة Blu-ray 1080p المناسبة لشاشات الـ Full HD. وهي نسخ رائعة لا شك لكن لا تقُارن بجودة البلوراي الأصلية.

ريموكس – Remux

وهي عبارة عن نسخة محولة من قرص البلوراي الاصلي. بحيث يتم إستخراج ملف الفيديو والصوت من قرص البلوراي الاصلي للفيلم ثم دمجهم في ملف واحد مع الاحتفاظ بنفس جودة البلوراي الاصلي بدون اي تأثير. وبمعنى آخر يتم حذف كل الإضافات الثانوية من القرص الاصلي للفيلم والاحتفاظ فقط بملف الفيديو والصوت بنفس الجودة. ومع ذلك، ستجد هذه النسخة بحجم كبير ايضاً فعلى الأقل يكون 20 جيجابايت لأن جودة الصورة عالية كما لو كنت تشاهد الفيلم من قرص البلوراي الاصلي، لكنه مجرد ملف mkv واحد فقط مدمج فيه الصوت والصورة.

الويب دونلود – WEB DL

الـ Web-DL أو نسخة WEB Downloaded هي عبارة عن نسخة من الفيلم قد تم تحميلها من خدمات الانترنت القانونية لشراء الأفلام والمسلسلات ، على سبيل المثال: خدمة iTunes / خدمة نيتفليكس / خدمة Google Play / خدمة Amazon Prime Video ..وغيرها. بحيث يقوم أحد القراصنة بشراء الفيلم من إحدى هذه الخدمات ومن ثم رفعها ونشرها على مواقع التحميل المباشر أو التورنـ ت بنفس الجودة دون أي ضغط. والجودة فى هذه النسخ عادة ما تكون عالية كما تم تحميلها من الموقع الأصلي وأعلى من أقراص الـ DVD الاصلية بينما أقل من أقراص البلو راي الاصلية بنسبة نوعاً ما كبيرة.

نسخة الـ Web-Rip

لا تختلف نسخ الـ WEB-Rip عن نسخ WEB DL كثيراً، إلا فقط ان نسخة WEBRip من الفيلم يتم تحميلها من مواقع بث الافلام عبر الانترنت (فيديو حسب الطلب) والتي تكون مجانية مثل موقع Hulu / Veoh / الخدمات العربية مثل شاهد.نت ..إلخ، بحيث يدفع أحد القراصنة إشتراك شهري للخدمة ويقوم بتحميل الافلام والمسلسلات ثم رفعها على المواقع لعامة المُستخدمين.

نسخة الـ DVDscr

هي تكون نسخة من الفيلم يتم إصدارها قبل عرضه بشكل رسمي في السينما واحياناً بعد العرض، حيث يتم توزيعها من قبل شركة الانتاج كمرجع للنقاد ولجان التحكيم لتقييم الفيلم وكذلك لترشيحة إلى جائزة مُعينة. جودة هذه النسخة تقريباً نفس جودة قرص الـ DVD الأصلي للفيلم. لكن ستلاحظ أثناء مشاهدة فيلم بهذه النسخة ، ظهور علامة مائية وتحذير كل مدة زمنية بعدم نشر هذه النسخة إلى العامة ، ومع ذلك يتم تسريبها على الانترنت ورفعها على المواقع مجاناً بمجرد أن ينتهي النقاد من مشاهدتها.

نسخ الـ HDTV / TVRip

نسخة HDTV هي نسخة من المسلسلات والافلام والتى تُبث بشكل حصري على قنوات التلفاز، بحيث يقوم أحدهم باستخدام أدوات خاصة بتسجيل هذا الفيلم ثم يقوم بضغطه وحذف الوقفات الإعلانية التى ظهرت اثناء عرض الفيلم على التلفاز، ثم يقوم بعد ذلك برفع الفيلم على الانترنت. لذلك نلاحظ ظهور شعار القناة داخل الفيلم كما بالصورة أعلاه. وجودة هذه النسخ عادة ما تكون مرتفعة فى حالة قيام الشخص بتسجيلها كما بثت على التلفاز بدون التلاعب فى الجودة وضغطتها بنسبة كبيرة.
هناك ايضاً نسخ TVRip وهي بنفس مبدأ نسخ HDTV حيث يقوم أحدهم بتسجيل الفيلم او المسلسل من التلفاز ومن ثم رفع الفيديو على الانترنت، لكن الاختلاف يكون فى الجودة. حيث أن الجودة فى نسخ HDTV عالية بينما فى نسخ TVRip تكون ضعيفة مثل HD و SD وبالتالي لا تصلح للمشاهدة على الشاشات الكبيرة.

نسخ الـ CAM / HDCAM / TS

نسخة الـ CAM أو HDCAM يعملان بنفس المبدأ، وهو قيام شخص بتسجيل الفيلم من داخل قاعة سينما بواسطة كاميرا رقمية عادية، ولذلك تكون الجودة رديئة جداً بسبب بعد الكاميرا عن شاشة السينما والاهتزاز المتكرر من قبل صاحب الكاميرا ونفس الشيء بالنسبة للصوت حيث يكون غير واضح بما فيه الكفاية واحياناً تستمع لصوت الجمهور داخل القاعة. وينتج عن ذلك مشاهدة غير ممتعة على الاطلاق، وتعتبر هذه النسخ من أسوأ نسخ الافلام على الاطلاق ولا يشاهدها إلا من لا يستطيع الانتظار لحين صدور نسخة البلوراي من الفيلم. والاختلاف فقط يكون أن نسخة HDCAM يتم تسجيلها بواسطة كاميرا أفضل وأعرض من نسخة CAM المصورة بكاميرا عادية وضعيفة.
هناك نسخة أخرى شبيهة لـ نسخ الـ CAM / HDCAM وهي (TS (Telesync لكن الاختلاف يكون فى أن نسخة الـ TS تكون مصورة بكاميرا رقمية عالية الدقة و بإحترافية بينما تظل جودة الفيلم ضعيفة، لكن بالنسبة للصوت فيكون واضح جداً، فبدلاً من أن يقوم صاحب الكاميرا باستخدام المايكروفون المدمج، يستخدم موصل صوت خارجي مباشر حيث توفر بعض السينمات وصلة خارجية لتوصيل سماعات رأس لسماع الصوت بشكل أفضل بالنسبة لضعاف السمع.

عن admin

شاهد أيضاً

أفضل 5 مواقع عربية لمشاهدة أحدث الأفلام بجودة عالية والتمتع بتحميلها !

أفضل 5 مواقع عربية لمشاهدة أحدث الأفلام بجودة عالية والتمتع بتحميلها !

لاشك أن الأفلام وبإختلاق مصنفاتها و اللغات المعتمدة فيها , تستتقطب كما هائلا من الأشخاص الذي يفضلون …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: