أخبار عاجلة
الرئيسية / الأمن و الحماية / دليلك الشامل لتخفيض معدل الارتداد Bounce Rate الخاص بموقعك

دليلك الشامل لتخفيض معدل الارتداد Bounce Rate الخاص بموقعك

هل سبق لك وأن قمت بالدخول إلى Google Analytics ووجدت بأن الBounce rate (معدل الارتداد) الخاص به مرتفع، وأردت تخفيضه لكن لم تعرف من أين تبدأ؟؟!
لا تقلق، فحتى أنا، واجهت هذا المشكل في العديد من مواقعي إن لم أقل كلها تقريبا، لكن مع مرور الوقت تعلمت، وأنا هنا الآن لكي أساعدك أيضا على أن تخفض معدل الارتداد الخاص بك أيضا.
لنكن صريحين مع بعضنا، تخفيض معدل الارتداد ليس بالأمر الهين، كما أنه لا يجب أن يكون لديك فكر محدود والذي هو تخفيض المعدل فقط، بل أكثر من ذلك بكثير..
عليك جعل موقعك موقعا يحبه زائرك ولا يستطيع هجره مع الزمن رغم ظهور مواقع أخرى منافسة في الساحة هذه هي الحقيقة التي وجب عليك الاقتناع بها أولا.
كمعلومة إضافية أخي الكريم، إن كان هنالك شيء سوف يرمي موقعك في جوجل نحو النتائج المتأخرة فهو الBounce rate، فبطبيعة الحال إن كان الزائر يمضي وقتا طويلا في موقعك، جوجل تقول : هذا الموقع يحبه الزوار، ويمكثون به لمدة مثالية (7 دقائق – 15 دقيقة) لنظهر هذا الموقع للمزيد من الزوار!
هل رأيت أخي الكريم ؟ جوجل يساعدك على أن تصبح أكثر شهرة ومحبوبا لدى الزوار. إن كان موقعك يستحق بالطبع فعلا.

حقائق بسيطة حول الBounce Rate :

تعريف بسيط حول معدل الارتداد:
هو عدد الزوار الذين يدخلون إلى موقعك ولا يمضون أي وقت في موقعك، بمجرد انبثاق الصفحة لا يتجاوز الشخص بصفحة موقعك 10 ثواني ويقفل الصفحة وبالتالي سوف يصبح معدل الارتداد مرتفع عندك، الأخير الذي يتم أخذه بعين الاعتبار من طرف جوجل، لأن الزائر لو أعجبه موقعك سوف يمضي وقتا أكثر بكثير.
للعلم أن هذا المعدل يتغير كل يوم.
ولكي أوضح لك أكثر، هو نسبة مرات مشاهدة الصفحة الواحدة من طرف الزائر وتفاعله معها.
يتم حساب هذا المعدل عن طريق النسبة المئوية، وكلما انخفض كلما كان أفضل.
يجب عليك أن تعرف أخي الكريم، أنه في بعض الأحيان قد يجد الزائر محتواك بمجرد الصدفة أي أنه لم يكن يبحث عنه أصلا، وبالتالي سوف يغلق الصفحة مما سيرفع من معدل الارتداد. وهذا أمر مفروغ منه، لأنه لا يمكن أن يكون معدل الارتداد الخاص بموقعك مثاليا لهذا الحد، لابد من وجود ثغرات دائما.
تخفيض الBounce Rate هو أمر يبقى حسب محتوى موقعك، لا يمكنني أن أضمن لك أنه سوف ينخفض لكنني سوف أقدم لك مجموعة من الطرق التي نجحت معي في خطوات مطور من أجل تخفيض معدل الارتداد الخاص بي.

دعنا نبدأ إذن!

1. إعرف من يزورك

لكي تعرف زوارك، وأي محتوى يحبون ويرغبون في رؤيته في موقعك، قم بالدخول لحسابك في جوجل أناليتكس لكي ترى الإحصائيات بالضبط.
لاحظ كم عدد الزوار الذين يعودون لموقعك، والزوار الجدد في موقعك، في حالتي شخصيا %40 من الزيارات تقريبا هي من زوار سبقوا لهم وأن زاروا موقعي ويعيدون الزيارة، و%60 الأخرى هي لزوار جدد يلجون لأول مرة لموقعي.
يجب معرفة الدول التي تستهدفها بالضبط، وأن تكون تعرف القليل عن ثقافة هذه الدول حتى تتحدث بلغة الزائر والثقافة التي عرفها في بلده فقط.
ببساطة.. كن انسيابيا!

2. إعرف ما الذي يرغب فيه الزائر

عليك أن تعرف أي نوع من المحتوى يرغب زوارك فيه، وسوف تلاحظ هذا فقط من خلال المشاركات الشائعة في موقعك، أغلب المشاركات التي تحصل على عدد Social Shares مرتفعة غالبا تكون ذات محتوى مطول ذو إفادة ويركز على حل مشاكل الزائر فقط.
لا يوجد أي سر في هذا..
ركز فقط على المواضيع ذات المحتوى العالي الجودة لكي تخفض من الBounce Rate فمن سابع المستحيلات أن يترك الزائر محتوى يعرف أنه له وسوف يفيده.

3. إهتم بتوفير واجهة بسيطة قدر الإمكان، أعني مريحة!

لحد قراءتك لهذا المقال الآن، لقد علمت ما يسبب للزائر القلق وعدم الرضى لكي يقوم بقفل نافذة موقعك بسرعة..
إذا عرفت من هو الزائر الذي يأتي لموقعك، ووفرت له المحتوى الذي يحبه، ما هو الشيء الإضافي الذي سوف يجعله يرتد من موقعك ويغادره؟
من بين أهم المكونات الأساسية للموقع هو الواجهة، فتجربة المستخدم تبقى لك أهم شيء كمالك موقع، عليك توفير أنسب بيئة للمستخدم.
على الزائر أن يحس بأن موقعك هو موقعه، هذا هو مكانه، وإلى هنا ينتمي فعلا!
إجعل تصميم موقعك احترافي قدر الإمكان فهذا يحبب موقعك لدى الزائر.

4. إجعل الزائر ينقر

لا تنسى بأن معدل الارتداد هو يساوي نسبة مشاهدة الصفحة الواحدة في موقعك..
بالتالي إذا ضغط الزائر في أي مكان في موقعك فهذا يدل على أنه أعجب بموقعك مما سيساعدك على تخفيض معدل الارتداد.
فكر معي قليلا أخي، لقد عرفت من يزور موقعك، ووفرت الآن ما يحبه من محتوى ويرغب في مشاركته، بالإضافة إلى أن موقعك هو ذو تصميم أنيق وجميل..
من المستحيل أن لا يتصفح الزائر موقعك ويضغط على هذا القسم وذاك الآخر.. ويظل يبحث في موقعك لمدة ربما تصل إلى حتى 20 دقيقة في حال توفر محتوى مطول في كل موضوع تنشره (أكثر من 1000 كلمة)

5. إجعل موقعك متوافقا مع الجوال

هل تعلم أن عدد الباحثين في جوجل من خلال الهاتف كل يوم قد أصبح أكثر من %50 ؟
وبالتالي عليك الاهتمام بجعل موقعك مناسب للهاتف، لا أعني فقط أن يكون متوافقا وإنما سريعا أيضا وذو انسيابية في التصفح.
قلل من أكواد الجافا سكربت، إجعل الإعلانات في مكان مناسب ولو أنك تستخدم شركة أخرى غير جوجل أدسنس.
ولا أنصحك بعمل إعلانات منبثقة لأن الزائر سوف يغادر الموقع الذي ينبثق له وموقعك أيضا.

خلاصة:
بالنهاية، أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه التاكتيكات البسيطة التي شاركتها معك الآن، أملا في أن تطور من مستوى موقعك وتخفض من معدل الارتداد الخاص به.

معاذ غازي – خطوات مطور

عن admin

شاهد أيضاً

ما هو صندوق الرمل SandBox كيف تحمي جهازك به

الترجمة الحرفية لمصطلح sandbox هي صندوق الرمل , وهي عبارة عن تقنية تسمح لك بتشغيل …

%d مدونون معجبون بهذه: