أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / حيلة ذكية للحصول على تذاكر الطيران بنصف الثمن

حيلة ذكية للحصول على تذاكر الطيران بنصف الثمن

حيلة ذكية للحصول على تذاكر الطيران بنصف الثمن

لا يمكنني أن أفسّر طريقة تحديد أسعار تذاكر الطيران، لكنني أعلم أن أسعار بعض التذاكر قد تنخفض بحسب المكان الذي تشتريها منه، أو المكان الذي تتظاهر بأنك تشتريها منه. يتعلق الأمر باستغلال العملات الأجنبية ونقاط البيع لمصلحتك. لأسباب لم أفهمها قط، في كل مرة أحاول فيها حجز تذكرة طيران داخلي في دولة أجنبية تكون باهظة الثمن. وبحسب مجلة التايمز يكتب مراسلها ” كنت ذات مرة في بانكوك، وانخفض سعر التذكرة الذي كان 300 دولار إلى 30 دولاراً دون تفسير. وتعود هذه الظاهرة إلى نقطة بيع التذكرة، أي المكان الذي تتم فيه إجراءات شراء التذكرة بالتجزئة، حيث يختلف سعر تذكرة أي رحلة بها عنصر دولي باختلاف نقطة البيع”.

لا يعلم كثُر أن هناك حيلة بسيطة لتغيير هذا الأمر والحصول على تذكرة طيران بسعر أرخص، من خلال موقع إلكتروني لشركة طيران. لقد تمكنت بهذه الطريقة من دفع 371 دولاراً بدلاً من 500 دولار أو أكثر، مقابل الحصول على تذكرة طيران من نيويورك إلى كولومبيا. ورغم إمكانية اللجوء إلى هذه الحيلة في رحلات الطيران الدولية العادية، كثيراً ما تنجح عند شرائك تذاكر طيران في داخل في دولة أجنبية. على سبيل المثال، أخبرني صديق من تشيلي أن رحلات إيستر آيلاند، تكون أرخص إذا اشتريتها في سانتياغو بدلاً من الخارج. ولتوضيح كيفية عمل هذه الحيلة، أجرينا بحثاً عن رحلة ذهاب من قرطاجنة إلى بوغوتا، والاثنتان في كولومبيا، بتاريخ 17 يونيو / حزيران، على محركات البحث “غوغل أي تي إيه” و”كايا” و”سكاي سكانر”. ولتبسيط الأمور سأتجاهل رحلة طيران على “فيفا كولومبيا” التي ظهرت على محرك البحث “سكاي سكانر”، لأن كل من “غوغل أي تي إيه” و”كايا” لا يتضمنان شركات طيران أصغر في البحث الخاص بهما. وسنقارن عوضاً عن ذلك بين شركتي طيران كبيرتين تطلقان رحلات على هذا الخط وهما “لان إيرلاينز” و”أفيانكا”.

وكما هو متوقع اتخذ محرك “كايا” نهجاً متمركزاً على الولايات المتحدة. ويظهر البحث بذلك المحرك، الذي يتبع النهج الأقل مقاومة، أن أقل سعر للتذكرة على رحلات “لان” 116 دولاراً، وأن أقل سعر للتذكرة على رحلات “أفيانكا” 137 دولاراً. وإذا قمنا بالبحث ذاته على “غوغل أي تي إيه” بحيث تكون نقطة البيع مدينة نيويورك، ستظهر لنا الأرقام ذاتها. وكذلك يقدم لنا المحرك “سكاي سكانر” نتائج مماثلة، حيث يبلغ أقل سعر للتذكرة على “لان” 114 دولاراً، بينما يبلغ أقل سعر للتذكرة على “أفيانكا” 136 دولاراً.

ورغم أن أفضل الأسعار كانت مع “سكاي سكانر”، دعونا لا نتوقف عند هذا الحد. فبدلاً من الشراء في مدينة أميركية، لنفعل ذلك في كولومبيا، وهو أمر يمكن البحث عنه على “غوغل أي تي إيه”. وليس عليك إجراء أي تعديل، لأن مدينة المغادرة عادة ما تظل دون تغيير في البحث في هذه الحالة، ومن الممكن تعديلها لتصبح أي مكان في العالم. الفارق الوحيد هو أنك ستحصل على السعر بعملة البيزو الكولومبية وهو بالضبط ما نبتغيه.

في هذا البحث الجديد، سعر أرخص رحلة طيران على “أفيانكا” هو 116,280 بيزو كولومبي، بينما سعر أرخص الرحلات على “لان” هو 173,820 بيزو كولومبي. لا يفهم أكثر الناس هذا بالطبع، لذا فلنحول الرقم إلى الدولار الأميركي، ليصبح بذلك سعر التذكرة في رحلة على “أفيانكا” نحو 61,59 دولار، بينما يصبح على “لان” 91,96 دولار. ويعني هذا بإيجاز أنك ستوفر 22,04 دولار على رحلة “لان” و74,41 دولار على رحلة “أفيانكا” فقط، لدفعك بعملة مختلفة. ويكون بذلك فرق العملة بين أرخص الرحلات بحسب البحث في الولايات المتحدة وكولومبيا هو 54,41 دولار. ستوفر هذا القدر من المال فقط، من خلال المقارنة بين الرحلات بعملات مختلفة.

المشكلة الحقيقية هي أنه علينا العثور على مكان لشراء هذه التذكرة بعملة البيزو، فالمحرك “غوغل إي تي إيه” لن يخبرنا بذلك. لذا توجهت رأساً إلى الموقع الإلكتروني لـ”أفيانكا”، الذي يقدم لنا السعر بالدولار والذي يبلغ نحو 137 دولاراً، للرحلة. مع ذلك ليس هذا ما أريده. أعدت الكرّة، لكن هذه المرة نقرت على المساحة أعلى يمين الصفحة واخترت كولومبيا بلدي، واخترت اللغة الإنجليزية. الجدير بالذكر أن شركات الطيران الأخرى لا تقدم هذه الخاصية دائماً باللغة الإنجليزية، وفي هذه الحالة ينبغي أن تعتمد على اللغة الإسبانية. ليس الأمر مثل استخدام شبكة افتراضية خاصة، بل هو قريب من فكرة الشراء من مكان آخر خارج الولايات المتحدة.

أبحث مرة أخرى. لا أستطيع أحيانا الحصول على السعر من خلال المحرك “غوغل أي تي إيه”، لكنني أتمكن دائماً من الحصول على سعر أقل من الذي يقدمه لي المحرك “كايا”. في هذه الحالة أقل سعر تذكرة طيران كان 136 ألف بيزو كولومبي أي ما يعادل 72,14 دولار، وهو سعر أكبر قليلاً من الذي عرفته، لكنه يظل مع ذلك أقل من السعر الذي وجده المحرك “كايا”. ولتوفير أكبر قدر من المال ينبغي أن تدفع ببطاقة الائتمان التي لا تفرض رسوماً إضافية على المعاملات الخارجية. في المجمل تمكنت من الحصول على تذكرة بسعر أقل من السعر على أي موقع أميركي بمقدار 43,86 دولار تقريبا.

حتى إذا كنت لا تملك بطاقة ائتمانية جيدة في السفر، فسيظل من الجيد دفع الرسوم بعملة البيزو. في هذه الحالة لن تكلفك الرسوم على المعاملات الخارجية التي تبلغ 3 في المئة من قيمة المعاملة سوى 2,16 دولار فقط. وستختلف النسبة الدقيقة باختلاف شروط الجهة المصدرة للبطاقة، لكنك ستظل أكبر منتفع في كل الأحوال.

يمكن استخدام هذه الحيلة في شراء تذاكر طيران دولي أيضاً مع إجراء بعض التعديل. وتشمل أوضح نقاط بيع البلد الذي تتوجه إليه والبلد الذي توجد فيه شركة الطيران. أعني أن بمقدورك التحقق من الأسعار في كل دولة، لكن ليس لدي الوقت الكافي للقيام بذلك. ورغم أنه في أغلب الأحيان أستطيع الحصول على تخفيض، يمكن أن يراوح بين بضعة دولارات ومئة دولار، من خلال الاستفادة من الفرق بين العملات، لا ينجح الأمر دائماً، فأحيانا تكون أرخص الأسعار هي الأرخص بالفعل، على أي حال لا تخبر أحداً بذلك.

الرجل-دبي:

عن admin

شاهد أيضاً

التجارة الإلكترونية

أولاً ما تعريف التجارة الإلكترونية؟ التجارة الإلكترونية: تتكون من كلمتين، الأولى تجارة وهي عبارة عن …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: