أخبار عاجلة
الرئيسية / ربح المال / أسرار الربح من القائمة البريدية

أسرار الربح من القائمة البريدية

أسرار الربح من القائمة البريدية
اليوم سنشرح ما هي القائمة البريدية و كيف تعمل بشكل مبدئي و ماهي أهميتها كما سنتطرق إلى أهم أسرار الربح الوفير منها فهي تعد من أهم وسائل التسويق الالكتروني التي يستعملها كبار الشركات و رواد الأعمال أو حتى الشركات الناشئة، وذلك لأن نقطة البداية الصحيحة في التسويق هي العمل على بناء قائمة بريدية مستهدفة .

ما هي القائمة البريدية
القائمة البريدية هي أساسا قائمة تحتوي على مجموعة من الإيميلات
وهذه الإيميلات لأشخاص أو متابعين قاموا بالاشتراك مسبقا بغرض الحصول على معلومات مفيدة في مجال معين أو مايسمى ب nich ، يمكن تخصيص القائمة البريدية في موقعك او مدونتك حيث تكون لديك القابلية على مراسلة المشتركين دفعة واحدة للتسويق لمنتجاتك المختلفة أو علامتك التجارية أو للإعلان عن خبر جديد أو لتقديم معلومات بسيطة للمشتركين.
فلو كنت تسوق لمجال التخسيس على سبيل المثال، واستطعت جمع قائمة بريدية مكونة من 5000 شخص مهتمين حقا بالمجال، يمكنك تسويق المنتجات للقائمة البريدية ولو كان سعر المنتج 50 دولار وقمت ببيع 20 نسخة فقط فهما يكون المبلغ المتحصل عليه ممتاز. وهنا لابد من التأكيد على أن نسبة البيع للقائمة البريدية لا تكون كبيرة فقد تصل ل 5% أو حتى أقل ولكن تبقى الأرباح جيدة حتى ولو بعت عددا محدودا من النسخ.

فوائد و مزايا إنشاء قائمة بريدية
وسيلة موفرة للوقت كونها لا تتطلب أي مجهود للعمل
سهولة إنشائها و التحكم بها
تعد من أهم طرق التسويق الالكتروني التي تدر بربح وفير
تحسين مستوى و أداء المبيعات
إبقاء زبائنك مطلعين على مستجداتك و منتوجاتك
استقطاب و استهداف مشتركين و عملاء كثر بطرق سهلة موفرة للمال و الجهد
تعتبر وسيلة قانونية للترويج للمنتجات بعكس السبام أو البريد المزعج
تمكنك من أخد آراء الناس بسرعة لمعرفة احتياجاتهم وتقديم منتجات مناسبة

الفرق بين السبام والتسويق للقائمة البريدية
الآن بعد معرفتك ماهية القائمة البريدية و التسويق عبر البريد الالكتروني و أخذ فكرة أو منطلق عن الموضوع , إلا أن الكثير من المستخدمين لا يفرقون بين السبام و التسويق بالقائمة البريدية، لذلك سوف نشرح لكم الأساسيات، بالنسبة للتسويق عبر القائمة البريدية يعتمد على على تجهيز موقع لجمع الإيميلات وتسويقه بكل الطرق حتى يتمكن المهتمون بالتسجيل في القائمة البريدية ومن ثم تستطيع مراسلتهم، أما السبام فهو الحصول على قائمة بريدية أيا كانت حتى ومن اي مكان وبأي وسيلة ثم إزعاجها بالرسائل التي في الغالب تصل للبريد في مكان السبام وذلك بسبب استخدام برامج أو سكريبتات ترسل عدد كبير من الرسائل دفعة واحدة مع عدم الإلتزام فحصل الرسالة والتأكد من أنها منسقة بشكل صحيح.

الإختلاف التقني بين الطريقتين هو أن التسويق بالقائمة البريدية بشكل صحيح يعتمد على البحث عن الشيء الذي يفيد الشخص المسجل وإتاحة إمكانية إلغاء التسجيل في القائمة البريدية لمن وجد أنه لم يعد مهتما، بالإضافة إلى أن الرسائل ترسل بشكل صحيح ويتم وضع فرق زمني حتى ترسل بشكل صحيح وتصل لل inbox بالإضافة إلى أن خدمات القوائم البريدية تكون صارمة جدا وتطلب إرسال رسالة بشكل صحيح وتكون متوفر على هيدر ومحتوى ومنسقة بشكل جيد حتى لا تندرج ضمن السبام ويجب الا ننسى أن من يرسل للقائمة البريدية يكون حريص على اختيار الوقت المناسب للإرسال والتأكد من اختيار عنوان جيد وتقديم كل الوسائل لضمان فتح الرسالة وتحقيق الهدف منها. أما السبام فيكون بشكل عشوائي ولا يكون التزام بأي قواعد ولا يتاح للناس منع التوصل بالرسائل. بالإضافة إلى أن السبامر يكون مهتم فقط باستخدام عناوين صادمة وتحقيق أكبر عدد ممكن من النتائج.

كيف تقوم باستخدام القائمة البريدية بطريقة صحيحة
بعد معرفتك الفرق بين السبام و التسويق عبر البريد الاكتروني و انه يمكنك إرسال رسائل إلى مشتركيك كما تريد هذا لا يعني أنه يمكنك استخدامها بحرية تامة كما تريد، بل إن هذا من العوامل المسببة في خسارة زبائنك و قد يتسائل البعض كيف أستفيد من قائمتي أقصى استفادة، كيف أحافظ على زبائني و كيف أستخدم قائمتي البريدية بشكل صحيح. فيما يلي إليك أهم أسرار تحقيق أعلى استفادة من قائمتك وكيف تستخدمها بشكل لا يجعلك تفقد عملائك

قم باستشارة زبائنك و تقدم بطلب معرفة مايحبون و ما يريدون أو حتى قم بعمل تصويت بينهم لمعرفة الاختيار الأمثل الذي يمكنك تقديمه لهم
ركز على الزبون و اجعله في أعلى قائمة اهتماماتك و أولوياتك
قدم هدايا أسبوعية متنوعة لمشتركيك حسب المجال الذي يهتمون به
اهتم بمحتوى رسالتك و كن فريدا و مميزا و اجعلها مختصرة ومفيدة و تحتوي على المعلومات المهمة فقط و جذابة للقارئ و حسنة المنظر
توفير أمكانية تحكم الزبون في اشتراكه بقائمتك مثل أمكانية إلغاء الاشتراك
بعث الطمأنينة عند مشتركيك باحترام خصوصيتهم و عدم مشاركتك لإيميلاتهم أو بياناتهم الشخصية
لا تزعج زبائنك بكثرة الرسائل و قم بإرسال على الأقل 2 رسائل أسبوعيا. و أرسل الرسائل المناسبة للأشخاص المناسبين في الأوقات المناسبة
و كخطوة أخيرة قم بتنظيم قائمتك البريدية مثلا تجزئة و تصنيف فئة معينة من القراء للمحتوى الذي يريدونه أو قم بحذف المشتركين غير المتفاعلين في قائمك الأمر الذي يجعلك أكثر تنظيما و إطلاعا على معطيات قائمتك البريدية

كيف تنشئ قائمتك البريدية لموقعك أو مدونتك بسهولة
الآن بعد معرفتك عن هذه الطريقة من طرق التسويق الالكتروني و عرفت كل ما يجب عليك معرفته الآن ما تبقى عليك فعله هو إنشاء قائمتك البريدية الآن و بدء الربح منها كيف يمكن ذلك، حاليا هناك العديد من المواقع التي تقدم لك هذه الخدمة ونذكر أشهر الشركات التي توفر لك إنشاء قائمتك مجانا و منها موقع feedburner و MailChimp و أيضا هناك شركة Customer و GetResponse ، حيث لا تزال هذه الشركات تعمل و توفر لك إرسال الرسائل لقائمتك و التحكم بها عبر مواقعها بكل سهولة و أريحية للمستخدم أما الشركة التي ننصحك بالتسجيل بها و استعمالها هي شركة MailChimp كونها تدعم العربية و توفر لك تحكم شامل مع عدة خيارات يمكنك عملها. ويمكنك متابعة شرح طريقة العمل في موقع mailchimp، الأمر بسيط فقط قم بالتسجيل في الموقع و إدخال بياناتك مثل بريدك الالكتروني و اسم موقعك و بعض البيانات الضرورية الأخرى و بعدها يمكنك استيراد قائمة بريدية أو جهات اتصال متوفرة عندك سابقا في ملف نصي أو إدخالها مباشرة في الموقع وينصح عدم استخدام إيميلات إلا تلك التي سبق وجمعتها بنفسك أو التي حصلت عليها من شخص لديه قائمة مهتمة وجمعها بأسلوب صحيح حتى لا يتم إيقاف حسابك.

و الخطوة الأهم هي كتابة الرسالة الترويجية الخاصة بك وإرسالها إلى القائمة البريدية فهي توفر لك قوالب و صفحات تسويقية جاهزة للاستعمال حسب مجالك و من الخيارات المهمة و المميزة أيضا هي عمل فورم القائمة البريدية لموقعك او مدونتك و يستعمل بشكل كبير جدا من المدونات البسيطة إلى الشركات الناشئة أو الناجحة منها، و يأتي هذا الفورم على أي شكل تريده مثل نافذة منبثقة أو كود يتم وضعه في السايدبار أو في اي مكان تراه مناسبا. وبعد كل هذا يمكنك الإطلاع على إحصائيات تفصيلية عن قائمتك و مشتركيك وكل تفاصيلهم بالإضافة إلى أنك بعد إرسال أي رسالة للقائمة سوف تتمكن من متابعة الإحصائيات ودراستها جيدا حتى تستطيع الحصول على أهم البيانات التي تساعدك على التسويق بشكل صحيح مثل أفضل الأوقات للتواصل مع القائمة البريدية أو أفضل شكل أو قالب تستخدمه للرسائل والكثير من الأمور التي سوف تتمكن من دراستها ومعرفة أفضل طريقة للعمل على القائمة البريدية لتحقيق أهدافك التسويقية.

كيف تربح من قائمتك البريدية بأسهل الطرق
بعدما أتشأت قائمتك البريدية بالتأكيد ما تفكر به هو كيف تربح منها. و فيما يلي أهم طرق الربح المعتمدة في الربح

طريقة مباشرة وهي التسويق لمنتجاتك الخاصة
هذه الطريقة تعتبر الأمثل إذ يتم إرسال رسالة مخصصة تحمل عنوانا لمنتجك الذي تريد الترويج له مرفقا بوصف مدقق و صور للمنتج و المعلومات والتفاصيل الأخرى الذي يجب على القارئ أن يكون على دراية بها , كما يجب التركيز على النقاط المهمة واستعمال اسلوب شيق يجذب القارئ و لا تبالغ في العنوان. ليس هذا فقط بل يمكنك الترويج لمنتوج رقمي كتصاميم أو سكربتات برمجية أو كتب إلكترونية أو حتى لمنتجات حقيقية تصل للبيت… و يمكنه تحقيق نسبة ربح جيدة و استلام أرباحك عبر حسابك أو بطاقته المصرفية، ولكن يجب التركيز على عاملين مهمين و أولهما هو السعر أي لا تبالغ فيه أو تنقصه كثيرا لكي تضمن حقك اجعله متوسطا و مناسبا ومن الأفضل دائما عمل دراسة للأسعار ومعرفة اسعار المنافسين قبل تحديد سعر منتجك. وثانيا عليك التركيز على جودة المنتج الذي تسوقه و التأكد أنه الأفضل في السوق.

عروض أفيليت لشركات مهتمة بمجالك
تعتبر طريقة الأفيليت أو التسويق بالعمولة كذلك من الطرق المعروفة و المتميزة للربح عبر القائمة البريدية و كما ذكرت في العنوان يجب أن تتعامل مع شركات مهتمة بمجالك و هذا هو الأساس , مثلا تسوق لمنتجها او خدمات و تحصل على مقابل مادي أو نسبة من الأرباح على كل شخص يشتري المنتج. و العمولة الممنوحة تكون حسب المنتج وتبدأ من 1 دولار إلى مالا نهاية على حسب سعر المنتج والنسبة التي يقدمها صاحب المنتج للمسوقين. ولو قلنا كأقل تقدير أن الربح هو 10 دولار و لديك 500 مشترك , وقام 10 أشخاص بشراء المنتج فقد حققت وقتها 100 دولار بطريقة بسيطة جدا ودون تكبد أي عناء. ومن أهم الشركات التي تتيح لك الربح هناك شركة كليك بانك وجي في زو وايضا شركو كليك شور وتعد هذه الشركات هي الفضل حاليا، ويمكنك متابعة دورة التسويق بالعمولة لتعلم اسرار التسويق كاملة.

التسويق بالقائمة البريدية أمر ليس صعبا ولكنه يحتاج لعمل صحيح ويحتاج أيضا للصبر ولتحديد مجال مربح فليست كل المجالات مربحة بالإضافة إلى أن عليك متابعة القائمة البريدية وحدف كل الأعضاء الغير مهتمين بعد فترة حتى لا ترسل إلا لمن يهتم حقا ويفتح رسائلك. خصوصا لمن يستخدم الخدمات المجانية فهي توفر عدد محدود من الأعضاء لذلك سيكون عليك حدف كل شخص غير مهتم حتى تستفيد بنسبة كبيرة من القائمة البريدية وتحقق الهدف منها. ولا تنسى أن الأمر يحتاج للصبر فلا يوجد شخص يمكنه جمع قائمة بريدية في يوم واحد بل الأمر يحتاج لوقت ولعمل متواصل.

المصدر

عن admin

شاهد أيضاً

البيع بالعمولة للمبتدئين

يعتبر البيع بالعمولة من اسهل الطرق للربح من الانترنت ومن اكثرها ربحا ولكن يجب ان …

%d مدونون معجبون بهذه: